إخوان كول أسوان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا " اهلا وسهلا " بك
إن كنت زائر أتمني انك تكون من افضل الاعضاء عندنا
إخوان كول أسوان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا " اهلا وسهلا " بك
إن كنت زائر أتمني انك تكون من افضل الاعضاء عندنا
إخوان كول أسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إخوان كول أسوان

الأختلاف للتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Batman
مشرف Cool
Batman


ذكر عدد المساهمات : 347
نقاط : 163
العمر : 30
الاوسمة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Fb3d4910
بلدي : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Egypt110
مزاجك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 3410
هوايتك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Swimmi10
المهنة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Player10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 16051512

رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Empty
مُساهمةموضوع: رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه   رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Emptyالخميس ديسمبر 25, 2008 6:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قال أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ:
هذا كتابُ مَن اعتزل الشكَ والظنَ، والدعوى والأهواءَ، وأخذ باليقين والثقة من طاعة الله ورسوله ــ صلى الله عليه وآله وسلَّم ــ، وبإجماع الأمة بعد نبيها (ص) مما تضمَّنه الكتاب والسنة.
وترك القول بالآراء، فإنها تخطئ وتصيب. لأن النبي ــ ص ــ شاور أصحابه في الأسرى ببدر، واتفق على قبول الفداء، فأنزل الله تعالى:
{ما كان لنبيّ أن يكون له أسرى..}(1)
فقد بان لك أن الرأي يخطئ ويصيب ولا يعطي اليقين، وإنما الحجة لله ورسوله وما أجمعتْ عليه الأمةُ من كتاب الله وسنة نبيها ــ ص ــ.
ونحن لم ندرك النبي ــ صلى الله عليه وآله وسلم ــ ولا أحداً من أصحابه الذين اختلفت الأمة في أحقِّهم(2)، فنعلم أيـَّهم أولى، ونكون معهم كما قال تعالى: {وكونوا مع الصادقين}(3). ونعلم أيـَّهم على الباطل فنجتنبهم.
وكما قال تعالى:
{والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً}(4)
حتى أدركنا العِلم فطلبنا معرفة الدين وأهله، وأهل الصدق والحق، فوجدنا الناسَ مختلفين يبرأ بعضهم من بعض، ويجمعهم اختلافهم فريقان:
أحدهما؛ قالوا: إن النبي ــ ص ــ مات ولم يستخلف أحداً، وجعل إلى المسلمين يختارونه، فاختاروا أبا بكر.
والآخرون؛ قالوا: إن النبي ــ ص ــ استخلف علياً، فجعله إماماً للمسلمين بعده، وادعى كل فريق منهم الحق، فلما رأينا ذلك وقفنا على الفريقين لنبحث ونعلم المحق من المبطل؟ فسألناهم جميعاً: هل للناس من والٍ يقيم أعيادهم، ويجني زكاتهم ويفرّقها على مستحقِّيها، ويقضي بينهم، ويأخذ لضعيفهم من قويّهم، ويقيم حدودهم؟
فقالوا: لا بد من ذلك.
فقلنا: هل لأحد أن يختار أحداً فيوليه بغير نظر من كتاب وسنة نبيه؟
فقالوا: لا يجوز ذلك إلا بالنظر.
فسألناهم جميعاً عن الإسلام الذي أمر الله به؟
فقالوا: أنه الشهادتان، والإقرار بما جاء من عند الله، والصلاة والصوم والحج بشرط الاستطاعة، والعمل بالقرآن، يحلّ حلاله ويحرِّم حرامه.
فقبلنا ذلك منهم لإجماعهم.
ثم سألناهم جميعاً: هل لله خيرة من خلقه، اصطفاهم واختارهم؟
فقالوا: نعم.
فقلنا: ما برهانكم؟
فقالوا: قوله تعالى: {وربُّكَ يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة من أمرهم}(5)
فسألناهم: مَن الخيرة؟
فقالوا: هم المتقون!
فقلنا: ما برهانكم؟
فقالوا: قوله تعالى: {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}(6)
فقلنا: هل لله خيرة من المتقين.
قالوا: نعم، المجاهدون بأموالهم، بدليل قوله تعالى: {فضَّل اللهُ المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة}(7)
فقلنا: هل لله خيرة من المجاهدين؟
قالوا جميعاً: نعم، السابقون من المهاجرين إلى الجهاد، بدليل قوله تعالى: {لا يستوي منكم مَن أنفق من قبلِ الفتح وقاتل أولئك أعظمُ درجةً من الذين أنفقوا من بعدُ وقاتلوا}(Cool
فقبلنا ذلك منهم لإجماعهم عليه، وعلمنا أن خيرة الله من خلقه: المجاهدون السابقون إلى الجهاد.
ثم قلنا: هل لله منهم خيرة؟
قالوا: نعم.
قلنا: مَن هم؟
قالوا: أكثرهم عناء في الجهاد، وطعناً وحرباً وقتلاً في سبيل الله، بدليل قوله تعالى: {فمَن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره}(9). {وما تُقدِّموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوه عند الله}(10)
فقبلنا منهم ذلك، وعلمنا وعرفنا أن خيرة الخيرة: أكثرهم في الجهاد عناءً، وأبذلهم لنفسه في طاعة الله لعدوه، وأقتلهم لعدوه.
فسألناهم عن هذين الرجلين: علي بن أبي طالب، وأبي بكر، أيهما كان أكثرُ عناءً في الحرب، وأحسنُ بلاءً في سبيل الله؟
فأجمع الفريقان على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أنه كان أكثر طعناً وحرباً وأشدُّ قتالاً، وأذبُّ(11) عن دين الله ورسوله. فثبت بما ذكرنا من إجماع الفريقين، بالدليل والسنة، أن علياً أفضل.
وسألناهم ثانياً: عن خيرته من المتقين.
فقالوا: هم الخاشعون، بدليل قوله تعالى: {وأُزلفت الجنة للمتقين غير بعيد * هذا ما تُوعَدون لكل أوَّاب حفيظ * مَّن خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلبٍ منيب}(12)
وقال تعالى: {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عَرضُها السماواتُ والأرضُ أُعدَّت للمتقين}(13)
ثم سألناهم: مَن الخاشعون؟
فقالوا: هم العلماء، لقوله تعالى: {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ(14)}(15)
ثم سألناهم جميعاً: مَن أعلم الناس؟
قالوا: أعدلهم بالقول، وأهداهم إلى الحق، وأحقهم أن يكون متبوعاً ولا يكون تابعاً، بدليل قوله تعالى: {يحكم به ذوا عَدل منكم}(16) فجعل الحكم لأهل العدل.
فقبلنا ذلك منهم، وسألناهم عن أعلم الناس بالعدل مَن هو؟
قالوا: أدلهم عليه.
قلنا: فمَن أدل الناسِ عليه؟
قالوا: أهداهم إلى الحق، وأحقهم أن يكون متبوعاً ولا يكون تابعاً، بدليل قوله تعالى: {أفمَن يَهدي إلى الحق أحقُّ أن يُتَّبع أمَّن لا يهدي إلا أن يُهدى}(17)
فدلّ كتابُ اللهِ وسنةُ نبيه ــ ص ــ والإجماعُ أن أفضلَ الأمةِ بعد نبيها أميرُ المؤمنين عليُّ بن أبي طالب ــ عليه السلام ــ.
لأنه إذا كان أكثرهم جهاداً كان أتقاهم، وإذا كان أتقاهم كان أخشاهم، وإذا كان أخشاهم كان أعلمهم، وإذا كان أعلمهم كان أدلّ على العدل، وإذا كان أدل على العدل كان أهدى الأمة إلى الحق، وإذا كان أهدى كان أولى أن يكون متبوعاً، وأن يكون حاكماً لا تابعاً ولا محكوماً.
وأجمعت الأمةُ بعد نبيها ــ ص ــ أنه خلَّف كتابَ اللهِ تعالى ذِكره، وأمرهم بالرجوع إليه إذا نابهم أمرٌ، وإلى سنة نبيه ــ ص ــ فيتدبرونهما ويستنبطوا منهما ما يزيل به الاشتباه، فإذا قرأ قارئهم:
"وربُّك يخلق ما يشاء ويختار".(18)
فيقال له: أثبتها، ثم يقرأ: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"(19).
وفي قراءة عبد الله بن مسعود "إن خيركم عند الله أتقاكم".
ويقرأ: "وأُزلفت الجنةُ للمتقين غير بعيد * هذا ما توعَدون لكل أوَّاب حفيظ * مَّن خشي الرحمن بالغيب"(20).
ثم يقرأ فإذا بلغ قوله: "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ"(21)؛ فيقال له: اقرأ حتى ننظر هل العلماء أفضل من غيرهم أم لا؟
فإذا بلغ قوله تعالى: "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"(22) عَلِمَ أن العلماء أفضل من غيرهم.
ثم يقال: اقرأ، فإذا بلغ إلى قوله: "يرفع اللهُ الذين آمنوا منكم الذين أوتوا العِلم درجاتٍ"(23) قيل: قد دلت هذه الآيةُ على أن اللهَ قد اختار العلماء وفضَّلهم ورفعهم درجات؛ وقد أجمعت الأمة على أن العلماء من أصحاب رسول الله ــ ص ــ الذين يؤخذ عنهم العلم كانوا أربعة: علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت. وقالت طائفة: عمر.
فسألنا الأمة: مَن أولى الناس بالتقديم إذا حضرت الصلاة؟
فقالوا: إن النبي ــ ص ــ قال: "يؤم القومَ أقرؤهم".
ثم أجمعوا على أن الأربعة كانوا أقرأ من عمر، فسقط عمر.
ثم سألنا الأمةَ: أيُّ هؤلاء الأربعة أقرأ لكتاب الله، وأفقه لدينه؟
فاختلفوا، فأوقفناهم حتى نعلم؛ ثم سألناهم: أيهم أولى بالإمامة؟
فأجمعوا على أن النبي ــ ص ــ قال: "الأمة من قريش". فسقط ابن مسعود وزيد بن ثابت، وبقي علي بن أبي طالب وابن عباس؛ فسألنا: أيهما أولى بالإمامة؟
فأجمعوا على أن النبي ــ ص ــ قال: "إذا كان عالمان فقيهان من قريش فأكبرهما سناً وأقدمهما هجرة"، فسقط عبد الله بن العباس، وبقي علي بن أبي طالب.
فيكون أحق بالإمامة لِما أجمعتْ عليه الأمةُ ولدلالة الكتابِ والسنةِ عليه(24).(25)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ikhwancool.yoo7.com
abo mohammed
نائب المدير
avatar


ذكر عدد المساهمات : 520
نقاط : 285
العمر : 44
الاوسمة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 1187177599
بلدي : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Egypt110
مزاجك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 110
هوايتك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Sports10
المهنة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Counse10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Untitl72
دعاء : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 15781610

رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه   رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Emptyالخميس ديسمبر 25, 2008 7:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدنا على كرم الله وجه له تاثير كبير في الامة الاسلامية اثناء اتباعة مع سيدنا محمد او بعد توليه الخلافة
رحم الله علي كرم الله وجهه وادخله الفردوس مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
شكرا يا محمد عى الموضوع الجميل دة
شكراااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
STORM
مشرفة Cool
STORM


انثى عدد المساهمات : 316
نقاط : 257
العمر : 34
الاوسمة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Tamauz
بلدي : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Egypt110
هوايتك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Writin10
المهنة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Studen10

رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه   رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Emptyالجمعة ديسمبر 26, 2008 1:21 pm

رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 3losh1


رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه 3losh11

رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه W6w_200505201626245997a2369958
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doctor.sarah
مراقبة Cool
doctor.sarah


انثى عدد المساهمات : 636
نقاط : 195
العمر : 29
بلدي : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Yemen110
مزاجك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه W7eed11
هوايتك : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Swimmi10
المهنة : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Studen10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Untitl72

رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه   رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه Emptyالجمعة ديسمبر 26, 2008 1:29 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة فى تفضيل أمير المؤمنين (على)- كرم الله وجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إخوان كول أسوان :: 
القسم الأسلامي
 :: منبر الاسلام
-
انتقل الى: