إخوان كول أسوان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا " اهلا وسهلا " بك
إن كنت زائر أتمني انك تكون من افضل الاعضاء عندنا
إخوان كول أسوان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا " اهلا وسهلا " بك
إن كنت زائر أتمني انك تكون من افضل الاعضاء عندنا
إخوان كول أسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إخوان كول أسوان

الأختلاف للتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الجمل
عضو مميز
مصطفى الجمل


ذكر عدد المساهمات : 107
نقاط : 75
العمر : 34
الاوسمة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Cup210
بلدي : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Egypt110
هوايتك : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Sports10
المهنة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Collec10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Untitl72
دعاء : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه 15781610

الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه   الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Emptyالأحد مارس 08, 2009 1:27 am

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doctor.sarah
مراقبة Cool
doctor.sarah


انثى عدد المساهمات : 636
نقاط : 195
العمر : 29
بلدي : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Yemen110
مزاجك : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه W7eed11
هوايتك : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Swimmi10
المهنة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Studen10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Untitl72

الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه   الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Emptyالإثنين مارس 09, 2009 10:49 pm

جعلة الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo mohammed
نائب المدير
avatar


ذكر عدد المساهمات : 520
نقاط : 285
العمر : 44
الاوسمة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه 1187177599
بلدي : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Egypt110
مزاجك : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه 110
هوايتك : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Sports10
المهنة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Counse10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Untitl72
دعاء : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه 15781610

الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه   الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 8:44 am

كل سنة وانت طيب يا مصطفى
وكل سنة وجميع اعضاء المنتدى بخير وسلام وافضل حال
كل سنة وانتم طيبين
وشكرا يا مصطفى على المجهود
وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الجمل
عضو مميز
مصطفى الجمل


ذكر عدد المساهمات : 107
نقاط : 75
العمر : 34
الاوسمة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Cup210
بلدي : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Egypt110
هوايتك : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Sports10
المهنة : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Collec10
من اين علمت عن المنتدي؟؟ : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Untitl72
دعاء : الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه 15781610

الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه   الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:12 am

1 أسأل نفسي دائما [url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=ما هو الحب&mfs_type=forum&utm_source=related-search-majdah&utm_medium=related-search-links&utm_campaign=majdah-related-search&highlight=]ما هو الحب[/url]؟
قبل ان تسال نفسك اسال احساسك هل

عرفت الحب
2_ الذي يتجول في كل مكان و يطوف الدنيا بحثا عن فرصته المنتظرة ليداعب الإحساس و يسحر = افتح قلبك لي الحياة تفتح لك باب قلبك وترمي لك بي ابنها الحب

3 و يستقر في غفلةٍ من العقل و رغمً عنا
داخل تجاويف القلب ليمتلك الروح و الوجدان , ليسطر على كيان = الحب امبرطور عندما ياتي تجد طبور شرف من المشاعر وحاشية من الحاسيس وجناح من الجسد لي يستقر فيه

4_الحب هو ذلك الشعور الذي يمتلك الإنسان = الذي يمتالك الأنسان الله عز وجل
فان احببت تزداد شرف ورفعة لأ ترضاء لي نفسك ان تكون عبدا احساس وان رضيت فا انتا ذليل
5 يطوف به العالم حيث يشاء بأفراحه وأحزانه , يجول في كل مكان فوق
= لأ تدع احساسك يطوف بك لكن انتا طوف بي احساسك في كل مكان يجعل منك طاير صعب المنال من ؟ الحزن والهم
6-زبد البحر يمشي دون أن يغوص في أعماقه
= دع كلأماتك انتا كا امواج البحر ليس لها نهاية.
و وليس لها بداية ارضا لي محبوبك
ول تجعل مرسها قلب محبوك ولن تكن سفينتها قلبك وربنها حبك واشرعتها احساسك ول يكن مرسها صدر من تحب
6الحب هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات
دون استثناء و بدونه لن تستمر الحياة على أي كوكب=الحب شفاء لي كل سقيم

هل تدري انا الدنيا خلقت علي حب
لأيقترن الحب بلذة فذا اقترن ستكون شهوة
هذة شهوة تودي بيك من مقام البشرية الي مقام..........
7 للحب معاني عظيمة و تعاريف عديدة يختلف من عاشق لأخر
فكل محب لديه تصور وتعريف خاص لمعنى الحب = جميل جدا جدا

8-وأيضاً يقولون أن الحب كلمة من حرفين عجز كثير من الناس تفسيرها
الحب

الحاء= حيرة الباء= بلاء

الحاء= الحياة
الباء= بداية
بداية الحياة

9-الحب تملك و أنانية فلا تريد أن يشارك أحداً محبوبك ولا تريدها أن تشارك أحداً حتى في أفراحهم و أحزانهم
=اذا احببت سا تتمنا الخير لي محبوبك ولن تكون اناينا تكون انيانيا علي نفسك خوفاء علي محبوبك وسا تتمنا ان تشارك محبوبك
فرحة وحزنة لكن لن تتمناء ان يشترك احد سواك في قلبة فتسعاء لي اثبات نفسك امام من تحب
10-الحب غيرة والغيرة هي حرارة الحب فلا حب بدون غيرة فماذا أقول عن الحب أأقول عذاب كما قالوا الحب عذاب= قمة في الجمال
كا الأسد الذي لهو عرين
11_لا نتكلم عن الفراق , فالفراق بداية
[size=25]نهاية ولكل بداية نهاية لكن أقسى بداية كثيرٌ منهم يوهم بالحب = اذا عرفت الحب لن تعرف الفراق لي انا الحب رفيق الي الأبد

اذا احببت
ومن يوهم بلحب هذا ليس حب هذة نزوة يعزيزي
تحياتي اليك واسف لكن الصراحة راحة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الا حتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إخوان كول أسوان :: 
القسم الأسلامي
 :: السلف الصالح
-
انتقل الى: